حماية معلوماتك من القرصنة

أصبح الإنترنت من أهم العوامل التي يقوم عليها العصر الحالي. حيث أنتشر استخدام الإنترنت على نحو كبير وملحوظ، أدى ذلك إلى انتشار الكثير من المميزات. استطعنا أن نتلامس مع مميزات الإنترنت المُتعددة بعد انتشار مواقع التواصل الاجتماعي التي كان ولازال لها دور كبير وملحوظ ومرئي في الكثير من المجالات من حولنا. تأثر المجال الاقتصادي ومجال الأعمال كثيراً بالإنترنت حيث بعد انتشار فيروس covid-19 أصبح من الصعب بل يكاد يكون من المستحيل أن تتم الأعمال التُجارية والمُعاملات المالية على نحو سليم كما السابق. أصبحت الأعمال تتم من خلال الإنترنت وذلك للحفاظ على التباعد الاجتماعي الذي طُبق من جميع البلاد بهدف الحد من انتشار فيروس الكورونا. على الصعيد الآخر، لا تستطيع كُل هذه المميزات أن تُنفي احتمالية تعرض معلوماتك وبياناتك للسرقة والقرصنة عبر الإنترنت. لهذا السبب، نناقش اليوم كُل ما يتعلق بالأمن الإلكتروني.

الحماية من القرصنة

ما هو الأمن الإلكتروني

يُعتبر الأمن الإلكتروني هو الأساس في وقتنا الراهن وبدونه لا نستطيع الوثوق في شبكة الإنترنت على الإطلاق. يعج الإنترنت بالمعلومات والبيانات التي تُصنف على أنها شخصية ومالية واقتصادية وأحياناً أيضاً سياسية حرجة. إن سرقة مثل هذه المعلومات والحصول على هذه البيانات من قبل طرف ثالث يُعتبر في حد ذاته أمر شديد الخطورة ويجب التصدي له بكافة الطُرق المُمكنة. من هذا المنطلق نستطيع أن نضع التعريف الأقرب للواقع حول الأمن الإلكتروني. يُعرف الأمن الإلكتروني على أنه العملية التي تتم من خلالها حماية أجهزة الكومبيوتر والخوادم المُختلفة وكُل الأجهزة الذكية المُتصلة بالإنترنت من الأخطار الوارد مقابلتها عبر شبكة الإنترنت.
على الرغم من أن شبكة الإنترنت هي شبكة افتراضية لا يتقابل فيها الأشخاص وجهاً لوجه، إلا أن حالات السرقة والقرصنة فيها لا تُعد ولا تُحصى. انتشر القراصنة الذي يستطيعون الحصول على كود أو شفرة من خلال إرسال فيروس لك في شكل صورة أو رابط إلكتروني، بمجرد النقر عليه تكون سمحت لهذا القرصان بأن ينتحل شخصيتك ويتجول في بياناتك ومعلوماتك وكُل ما هو خاص بك.
إن سرقة المعلومات والبيانات الشخصية تتعدى فكرة سرقة عادية، يُمكن أن يصل الأمر إلى سرقة أسرار دولية وعسكرية بين البلاد ولذلك أصبح هُناك ما يسمى ببوليس الإنترنت.

يتمثل دور بوليس الإنترنت في مراقبة العمليات المشبوهة والغير سليمة والعمل على ضبط وإحضار الشخص القائم بمثل هذه الأفعال والعمل على توقيع العقوبة المنصوص عليها في القانون بموجب شروط وأحكام وبنود كُل بلد. باختلاف القوانين حسب كُل بلد، يبقى الأساس واحد وهو أن الأمن الإلكتروني من العوامل الأكثر أهمية على الإطلاق عند التعامل مع شبكة الإنترنت حتى تضمن سلامة معلوماتك وبياناتك وكُل ما هو معروض خاص بك عبر مواقع التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت بشكل عام.

أنواع الأمن الإلكتروني

نظراً لأهمية الأمن الإلكتروني، فإنه يتم تقسيمه إلى مجموعة من الفئات كما هو موضح أدناه:

أمن العمليات: يتمثل أمن العمليات في معالجة البيانات والمعلومات التي تتم ضمن عمليات مُعينة مثل تحويل أموال أو تخزين معلومات على مواقع أو شبكات أخرى، إلخ.

أمن الشبكات: يُعتبر أمن الشبكات من أنواع الأمن الإلكتروني الأكثر شيوعاً في الآونة الأخيرة وذلك نظراً لاعتماد الكثير من الشركات على الشبكات المختلفة حتى يتمكن موظفيها من التواصل معاً لممارسة وأداء أعمالهم على أكمل وجه، لاسيما في عصر Covid-19. لذلك، يتمثل أمن الشبكات في وضع جميع سُبل الحماية المُمكنة على كُل شبكة وذلك لحمايتها من المهاجمين/ القراصنة. تُعتبر الشركات العالمية/ الدولية هي أكثر من يستخدم مثل هذا النوع.

أمن المعلومات: تتمثل عملية أمن المعلومات في تشفير المعلومات التي يتم نقها من مكان إلى آخر أو من شبكة إلى أخرى حتى يتمكن الجميع من الحفاظ على معلوماتهم وبياناتهم على أكمل وجه.

أمن التطبيقات: يُعتبر أمن التطبيقات من أنواع الأمن الإلكتروني الأكثر شيوعاً أيضاً، لاسيما عندما يتعلق الأمر بالتطبيقات التي ترتبط بمواقع التواصل الاجتماعي الأكثر استخداماً من قبل مستخدمي الإنترنت. يتمثل أمن التطبيقات في حماية كُل تطبيق وبالتالي حماية مستخدميه من عمليات الاختراق والقرصنة. تبدأ عملية وضع معايير الأمن الناجح للتطبيق في مرحلة التصميم حتى يتم غلق أي ثغرة على القرصان.

الأمن الإلكتروني وألعاب الترفيه

تُعتبر ألعاب الترفيه من أكثر الثغرات التي من المُمكن أن يدخل منها الهاكر/ القرصان حتى يستولى على معلوماتك وبياناتك. على الصعيد الآخر، لا يوجد مجال للشك في أهمية ألعاب الترفيه لاسيما ألعاب الكازينو نظراً للأرباح الكثيرة التي نستطيع الحصول عليها من خلالها. لهذا السبب، عند زيارة موقع كازينو يجب أن تتأكد من سلامة الموقع واتباعه لمعايير الأمن الإلكتروني. سجل موقع حلال كازينو تسجيل عدد غير مسبوق من اللاعبين في الآونة الأخيرة وذلك نظراً لاحتوائه على أعلى معايير الأمن والسلامة الإلكتروني. حيث يتم تقديم الألعاب من خلال منصات مصممة على أعلى مستوى لحمايتك وتزويد مُتعتك في آن واحد. لم يشهد ولا لاعب أي حالة من حالات القرصنة أو الاختراق، على العكس تماماً يتبع حلال كازينو خاصية تشفير المعلومات حتى يحمي معلوماتك بالكامل.

تستطيع الآن أن تستمتع بألعاب الكازينو المفضلة وأن تحصل على قسط هائل من الترفيه والمتعة بدون خوف أو قلق.

انضم إلى حلال كازينو مجاناً الآن، تنتظرك مُفاجآت مُبهرة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top