تغير الإسعافات الأولية على مدار العصور

قد يواجه الإنسان الكثير من الظروف الصعبة التي تفرض نفسها وتضطر الإنسان إلى التصرف على نحو مُعين حتى يتم تفادي مثل هذه الظروف بشكل عام. ولكن، توجد بعض الظروف التي قد تواجهها أنت بنفسك أو قد يواجهها الأشخاص من حولك وتضطر لمساعدتهم ومساعدة نفسك حتى تنقذ الموقف. كم من المرات سمعنا عن أشخاص لم يستطيعوا تنفيذ الإسعافات الأولية وفقدوا أحبائهم أو فقدوا حياتهم هم؟ وكم من المرات سمعنا عن الكثير من الأشخاص الذين بسبب مساعدة من حولهم بتقديم إسعافات أولية لهم، كانت النتيجة أنهم حافظوا على حياتهم وقللوا كثيراً من نسبة الخطر المُحتمل التعرض لها.

نقدم لك في هذا المقال الإسعافات الأولية الضرورية واللازمة لكل العصور، وللعصر الحالي الذي يشهد الكثير من التغيرات على وجه الخصوص.

الاسعافات الأولية

نبذة عامة عن الإسعافات الأولية

يتردد مصطلح الإسعافات الأولية كثيراً في الآونة الأخيرة حيث أصبح مصطلح دارج للغاية في الشارع العربي، ولكن قلما يعرفون معنى الإسعافات الأولية بشكل عام. تُعرف الإسعافات الأولية على أنها المُساعدة البدائية والأساسية التي يتم تقديمها من قبل الأشخاص قد يكونوا مختصين أو غير مختصين للشخص المصاب بمرض أو حادث مفاجئ أو أي شكل من أشكال الخطر. تهدف الإسعافات الأولية بشكل عام إلى الحفاظ على حياة المريض وعدم تعرضها لأخطار مضاعفة وذلك إلى أن يصل الفريق الطبي المُتخصص واستكمال الأمر على نحو أكثر تخصصاً. بمعنى آخر، يُمكن أن يُنظر إلى الإسعافات الأولية على أنها الرعاية التي يتم تقديمها على نحو مؤقت بهدف إنقاذ حياة المريض مؤقتاً لاسيما العمل على استمرار ضربات القلب والرئة وما إلى ذلك من الوظائف الأساسية وذلك إلى أن يأتي الفريق المتخصص أو إلى أن يتم نقله للمستشفى أو العيادة الطبية.

تتعدد أشكال الإصابة التي تستهدف إسعافات أولية، من المُمكن أن تكون هذه الإصابة إما جرح أو نزيف أو كسور أو إغماء أو توقف في ضربات القلب أو التعرض لصدمة شديدة، إلخ. لذلك تتمثل الأهداف الكامنة وراء الإسعافات الأولية فيما يلي أدناه:

  • إعادة حالة المصاب إلى الوعي والإدراك بدون أن يتم تحريكه حتى لا يصاب أي جزء آخر من جسمه.
  • وقف النزيف إن وُجد.
  • تخفيف الوجع عن المصاب إن أمكن.
  • تقليل حالة الحرق، إن وُجد.
  • إعادة فتح المجاري التنفسية/ الرئوية حتى يتم الحفاظ على التنفس على نحو سليم.
  • تغطية المصاب من أجل الحفاظ على حرارة جسم المصاب.
  • تثبيت الكسور.
  • تنظيف الجرح وتطهيره حتى لا تنتقل عدوى أخرى.
  • الحفاظ على وضع جسم المصاب في حالة مناسبة لحالته الصحية وذلك إما بأن تكون رأسه منخفضة إذا كان يُعاني من نزيف، أو أن تكون رأسه مرتفعة إذا كان يُعاني من دوار وفقدان للوعي والدوخة. أو أن توضع وسادة بين الفخذين لتهدئة العضلات التحتية أو أن يستلقي المصاب وتُثنى رُكبتاه حتى يتم التخفيف من الوجع في البطن إن وُجد، إلخ.

 

مبادئ الإسعافات الأولية

تُعتبر الإسعافات الأولية من الأنشطة الصحية الهامة في الوقت الراهن ولكن يجب قبل التعلم عن أساسيات الإسعافات الأولية، أن نتعرف أولاً على مبادئ الإسعافات الأولية كما هو موضح أدناه:

العناية بالمريض/ المصاب إلى أن يصل الفريق الطبي أو أن يتم نقله إلى أقرب مركز رعاية صحية/ طبية.

إبعاد الشخص المصاب عن مصدر الخطر.

الاهتمام بتخفيف وجع المصاب والحرص على وضعه في مكان آمن.

الحرص على عدم مضاعفة الخطر على المصاب/ المريض.

السيطرة على موقع الحدث/ الإصابة بشكل كامل تماماً.

الاهتمام بتدوين وحفظ جميع المعلومات التي قد تساعد الفريق الطبي المتخصص.

 

الإسعافات الأولية في الوقت الراهن

يُعاني وقتنا الحالي من الكثير من الظروف والمجريات التي جعلتنا نُزيد على أساسيات وأنشطة الإسعافات الأولية أقسام أخرى. حيث انتشر فيروس الكورونا الذي أصبح بُعبُع العالم الآن نظراً لانتقاله على نحو فائق السرعة بين العالم أجمع وإطاحته للكثير من الضحايا من حولنا. لذلك، أُضيف القسم الخاص بالإسعافات الأولية لمرضى فيروس الكورونا والتي تتمثل في ضرورة الابتعاد عن المريض في حال عدم ارتدائك للكمامة الواقية وضرورة إبعاد الآخرين عن المريض وعزله تماماً إن أمكن حتى يصل فريق العزل المتخصص. تتضمن الإسعافات أيضاً لمريض الكورونا إمداده بالأكسجين من خلال الأنابيب التي أصبحت مُتواجدة في الكثير من المراكز حتى غير الطبية بهدف الحفاظ على مستوى الأكسجين في الدم، أو على الأقل أن يتم وضع المريض في الهواء الطلق.

على الصعيد الآخر، عانى الكثير من الحالات النفسية المتضررة بسبب تداعيات فيروس الكورونا، لذلك نستطيع أن نُدرج الحفاظ على حالتك النفسية ضمن الإسعافات الأولية المفترض أن تلتزم بها تجاه نفسك. تستطيع أن تُمارس افضل لعبة بوكر اون لاين على موقع اراب وينرز كازينو الذي يتميز بالمتعة والإثارة غير المسبوقة وبالتالي مُحاولة الحفاظ على حالتك النفسية والمعنوية مُرتفعة نوعاً ما. يُقدم اراب وينرز الكثير من فئات ألعاب الكازينو على أعلى مستوى من الجودة حيث لن تشعر بالملل أو الضجر على الإطلاق أثناء مكوثك في كازينو اراب وينرز. ليس هذا فقط، بل يُمكنك أن تُزيد من الدخل الخاص بك من خلال الأرباح التي قد تحصل عليها من الكازينو.

انضم إلى اراب وينرز وارفع من معنوياتك وأرباحك!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top